النظام الداخلــــــــــي

مسار دراسي تكاملي عن بعد بامتياز

الباب 1: التعريف والصفة والأهداف

المادة 1: أكاديمية  نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية مؤسسة مستقلة للتعليم الجامعي الإسلامي، تم إنشاؤها من طرف مركز نماء للدراسات والأبحاث، وهي تعتمد نظام التعليم عن بعد، وتؤهل الطلبة للحصول على شواهد من الأكاديمية في تخصصات العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية. فهي بذلك تعتبر فضاءً للتكوين يهدف إلى تحقيق النجاح الدراسي والانفتاح الشخصي للطلبة على المعرفة.
المادة 2: يتخذ التعليم المقدم بأكاديمية نماء طابعا شموليا تكامليا للعلوم الإسلامية  والإنسانية يجمع بين مسار التكوين في العلوم الدائرة على الوحي مباشرة (علوم القرآن والحديث والفقه والأصلين) والعلوم الآلية الخادمة لها، ومسار التكوين في علوم الحال: أي الفلسفة والعلوم الإنسانية، مع تقديم جميع هذه العلوم تقديما تجديديا نافعا، وبالشروط الأكاديمية المعتبرة، ومعايير الجودة العالمية. وذلك لصناعة باحث مثقف ممتلك للحد الأساسي من التكوين العلمي والمهارات القرائية والبحثية اللازمة.
المادة 3: تدور أهداف أكاديمية نماء حول النقاط الأساسية التالية:
- إمداد الطلاب الجامعيين وعامة المثقفين بأساسيات العلوم الدائرة على الوحي والفلسفة والعلوم الإنسانية.

- تمكين المنتسبين لها من اكتساب الآليات المنهجية اللازمة للمعرفة والبحث العلمي.
- تقوية الكفاءات والمهارات المعينة على التعامل مع المنظومات الفكرية وصفا وتحليلا ونقدا وبناء لدى الطلبة والباحثين.

الباب 2: التسجيل

المادة 4: يقبل في التسجيل بمسالك الأكاديمية كل من كان حاصلا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وكان مستوفيا لمعايير القبول المحددة من قبل لجنة علمية مختصة مكلفة من قبل إدارة  أكاديمية نماء. ويراعى في قبول طلبات التسجيل:
- مجال التخصص والاهتمامات العلمية

- الرصيد المعرفي في التخصص المرغوب
- المعطيات الواردة في السيرة الذاتية
- كشف النقط للسنوات الدراسية
المادة 5: يمكن التسجيل المفتوح في مقرر دراسي أو مجموعة مقررات، ولا يخول ذلك الحصول على دبلوم نماء للدراسات العليا، ويعطى صاحبه شهادة رسمية بعد نجاحه في اختبار المقرر المختار.
المادة 6: في حالة قبول التسجيل٬ يجب على الطالب موافاة إدارة الأكاديمية بملف إداري وعلمي متكون من:
- طلب التسجيل مقدم للسيد مدير الأكاديمية مرفق ببيان الأسباب والمبررات الداعمة لهذا الطلب.

- وثائق الهوية للطالب.
- الشواهد والأعمال العلمية  المنجزة من طرف الطالب.
المادة 7: الدراسة عن بعد مؤدى عنها بدون أي استثناء.
- تتوفر الأكاديمية على موقع إلكتروني للتعليم عن بعد باستخدام معايير تكنولوجية متقدمة لضمان جودة الخدمة المقدمة.
- يتم التسجيل عبر الموقع ويكون بإمكان الطالب اختيار مقرر دراسي أو مجموعة مقررات (يؤهله لنيل شهادة من شهادات الأكاديمية) أو التسجيل في البرنامج كاملا (يؤهله لنيل دبلوم الأكاديمية). ولا يعتبر التسجيل ساري المفعول إلا بعد أداء رسوم الدراسة والتي يمكن الاطلاع على شروط أدائها في الموقع نفسه.
- بعد أداء رسوم التسجيل لا يمكن استرجاع المال المؤدى كيفما كان المبرر أو السبب.
- باستيفاء شروط التسجيل وأداء رسوم الدراسة يكون للطالب الحق في الحصول على الدروس والمواد المؤدى عنها، واجتياز الاختبارات التقويمية لهذه المقررات.

الباب 3: الدراسة

المادة 8: تشمل خدمات التدريس:
- التدريس وفق المناهج العلمية المناسبة لمستوى الماستر في تخصص العلوم الإسلامية وتخصص العلوم الإنسانية و آليات التفكير مع مراعاة معايير الجودة العالمية شكلا ومضمونا.
- توظيف التجهيزات الأساسية من وسائل تعليمية وأجهزة متعددة الوسائط.
المادة 9: تكون إدارة الأكاديمية لكل طالب مسجل ملفا خاصا به يضم الوثائق الإدارية والإنجازات العلمية والتقويم الدراسي.
المادة 10: تضم هيئة الأطر التربوية الأساتذة الباحثين من درجة أستاذ مساعد فما فوق، ومن بينهم يتم اختيار منسقي المسارات والوحدات وأعضاء اللجان العلمية والتربوية. وتكون مهامهم:
- تنفيذ المقررات الدراسية في شكل محاضرات أساسية، وأعمال توجيهية وأعمال تطبيقية عندما تقتضيها الضرورات البيداغوجية.
- التقويمات التكوينية والمرحلية والإجمالية إعدادا وتصحيحا وتداولا.
- الإسهام في تأطير البحوث العلمية ومناقشتها.
- الدعم العلمي والثقافي للطلبة.
المادة 11: يسهر على العمل البيداغوجي والأنشطة العلمية للأكاديمية مجلس علمي وتربوي يتكون من ممثلين من هيئة الإدارة وهيئة الأساتذة المدرسين، وتتلخص مهمته  في ضمان الالتزام بالأهداف والمبادئ والكفايات ودفتر الضوابط البيداغوجية.
المادة 12: تبرمج المواد الدراسية والمعارف اللازم اكتسابها من قبل الأساتذة والمجلس العلمي والتربوي، ويتم اعتمادها من قبل إدارة الأكاديمية. والتي تحتفظ لنفسها بحق تغيير البرنامج الدراسي إذا اقتضت الضرورة ذلك.
المادة 13: يتكون الدبلوم من مسلكين ووحدات ومواد دراسية. والمسلك مسار علمي متخصص عام، والوحدة مجموعة مواد متكاملة. ويشتمل المسلك الأول على وحدات العلوم الدائرة على الوحي، ويشتمل المسلك الثاني على وحدات الفلسفة والعلوم الإنسانية والمناهج.
المادة 14: يستغرق الدبلوم أربعة فصول وتنتهي برسالة علمية متخصصة.
المادة 15: بالنسبة للطلبة المسجلين يمكنهم الحصول على الدروس المرئية من الموقع الإلكتروني للأكاديمية مدعومة بوثائق نصية مساعدة. وهم بذلك ملزمون بمتابعة الموقع بصورة مستمرة ليكونوا على اطلاع دائم بجديد التحديثات.
المادة 16: ملكية الدروس والوثائق المرفقة بها المتوفرة على الموقع الإلكتروني للأكاديمية وكذا حقوق نشرها محفوظة لمركز نماء للدراسات والأبحاث.

 الباب 4: البحث العلمي

المادة 17: في نهاية المسار الدراسي يتحتم على الطلبة القيام ببحث علمي فردي يبرهن من خلاله على مدى استيعابه للمقرر ولآليات المنهجية الأكاديمية اللازمة في كتابة البحوث العلمية . ويقدم فيه إضافة نوعية في المجال العلمي. يتم تقييمه ومناقشته وفق معايير مضبوطة من قبل لجنة علمية تضم أساتذة من الأكاديمية ومتخصصين  من خارجها.
المادة 18: يقدم البحث لإدارة الأكاديمية على شكل رسالة قبل شهر(على الأقل) من موعد دورة مناقشات الرسائل، ويقصى من دورة المناقشات كل طالب لم يلتزم بتاريخ إيداع البحوث.
المادة 19: مناقشة البحوث تكون بنظام Vidéo Conférence بالنسبة للطلبة.
المادة 20: يتم تسجيل مناقشات البحوث ونشرها على الموقع الإلكتروني للأكاديمية ويمكن للجنة العلمية اقتراح نشر بحوث الطلبة حسب جودتها.

الباب 5: التقويم

المادة 21: ينقسم التقويم في نظام المسالك إلى تقويم مرحلي (في نهاية كل فصل) وتقويم إجمالي (في نهاية التكوين).
المادة 22: يكون التقويم المرحلي في شكل اختبارات تركيبية أو جزئية أو تركيبية وجزئية في نهاية كل فصل.
المادة 23: تحتسب درجة الوحدة بجمع درجات مقرراتها وقسمتها على عدد المقررات.
المادة 24: يعد راسبا في المقرر من حصل على أقل من 30 في المائة من الدرجات، ويعد راسبا في الوحدة من حصل على أقل من 50 في المائة من مجموع درجات مقرراتها أو حصل في إحدى مقرراتها على 0.
المادة 25: يتم تحصيل الوحدة باستيفائها بالحصول على 60 في المائة على الأقل، أو بتعويض النقصان فيها بوحدات أخرى من مسلكي الفصل الدراسي، على ألا يكون في درجات المقررات ما يستوجب الرسوب.
المادة 26: يعد راسبا في الفصل من حصل على مجموع يقل عن 50 في المائة أو رسب في وحدتين على الأقل من وحدات مسلك معين، أو ثلاث وحدات من مسلكين مختلفين، ويعطى فصل احتياطي واحد للراسبين في السنة الأولى أو الثانية.
المادة 27: تمثل مناقشة بحث نهاية التكوين التقويم الإجمالي للطالب، ويتم من خلاله تقييم مدى استيعاب الطالب للمقرر ومدى قدرته على استعمال المدارك المكتسبة في مساره العلم، وهذا الجزء من التقويم لا يحتسب إلا بنقطة لا تقل عن 60 في المائة على الأقل.
المادة 28: يحسب المعدل العام المخول للميزة بجمع معدلات الفصول الأربعة وإضافة درجة البحث النهائي إليها وقسمة الخارج على 5. وتكون حصيلة 50 في المائة هي الحد الأدنى للحصول على دبلوم الأكاديمية.
المادة 29: يسلم الدبلوم للطالب الناجح بإحدى الميزات الآتية:
- حسن جدا: أكثر من 80 في المائة.
- حسن: بين 70 و79 في المائة.
- مستحسن: بين 60 و69 في المائة.
- مقبول: بين 50 و59 في المائة.
المادة 30: تتكون لجان الامتحانات في نهاية كل فصل من مدير الأكاديمية و منسقي المسالك وأستاذين على الأقل من مدرسي مواد الوحدات.   
المادة 31: بالنسبة للامتحانات في نظام المسالك تكون في تواريخ محددة وفقا لجدول زمني تحدده الإدارة وأي تخلف غير مبرر يمنح صاحبه نقطة الصفر في المادة الممتحنة. وتحتفظ إدارة الأكاديمية مع لجنة الامتحانات بحق تغيير تواريخ الامتحانات أو إلغائها إذا لزم الأمر ذلك.
المادة 32: تنظم امتحانات نهاية الفصول  في دورتين عادية واستدراكية.
المادة 33: لا يحق للطلبة الحصول على نتائج الامتحانات إلا بعد إجراء  مداولات  لجنة الامتحانات المسؤولة على إعلانها.
المادة 34: بالنسبة للاختبارات في نظام المقررات يكون في إمكان الطالب المسجل اجتياز الاختبار في الوقت الذي يختاره ولا يحصل على شهادة الأكاديمية إلا باجتياز الاختبار بنسبة لا تقل عن 50 في المائة من المعدل

inscriptionbtn2

شروط التسجيل

conditionacces

طريقة التسجيل

modeinscrption

رسوم التسجيـل

frais-inscription
second blue2